الأربعاء، 21 نوفمبر 2018

المطربة المصرية نجاة الصغيرة مع أغنية انا بعشق البحر

المطربة المصرية نجاة الصغيرة مع أغنية انا بعشق البحر
=================================
نجاة الصغيرة / نجاة محمد كمال حسني البابا الشهيرة بـنجاة الصغيرة (11 أغسطس 1938 )، مغنية وممثلة عربية مصرية من أسرة شامية دمشقية ، هي من أشهر رموز الموسيقى العربية في "العصر الذهبي" للخمسينات والستينات من القرن العشرين. اعتزلت الغناء عام 2002. ثم عادت للغناء أول عام 2017.
ولدت نجاة الصغيرة في القاهرة، والدها هو محمد كمال حسني البابا، الخطاط العربي الدمشقي الشهير الذي هاجر إلى مصر في شبابه حيث تزوج بوالدة نجاة وهي سيدة مصرية. اختها الفنانة سعاد حسني، وعمها الفنان السوري أنور البابا. بدأت نجاة الصغيرة في الغناء في التجمعات العائلية في سن الخامسة. وقدمت أول فيلم لها بعنوان "هدية" (صدر عام 1947) في سن الثامنة. . كتب عنها الكاتب الصحفي المصري فكري أباظة في بداية ظهورها: "إنها الصغيرة التي تحتاج إلى رعاية حتى يشتد عودها ، وفي حاجة إلى عناية حتى تكبر، وهي محافظة على موهبتها، مبقية على نضارتها" في مقابلة تلفزيونية مسجلة مع نجاة في منتصف الستينات للتلفزيون المصري مع المذيعة سلوى حجازي، ذكرت نجاة أن لها ثمانية أشقاء وشقيقات. وتشير بعض وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة إلى ضعف هذا العدد. وتذكر أن لنجاة سبعة عشر من الإخوة والأخوات! . وهذا التناقض بين ثمانية وسبعة عشر قد يكون تفسيره على النحو التالي؛ نجاة هي واحدة من 8 إخوة وأخوات (أربعة أولاد: عز الدين، نبيل، فاروق، وسامي. وأربع بنات: خديجة، سميرة، نجاة نفسها، عفاف)، وكذلك 3 أخوات من والدها وزوجته الثانية جوهرة (كوثر، سعاد، صباح). ثم انفصلت الزوجة الثانية جوهرة عن والد نجاة وتزوجت عبد المنعم حافظ وأنجبت منه 6 أطفال آخرين (ثلاثة أولاد وثلاث بنات ). فيكون مجموع إخوة نجاة عندئذ 17 أخا وأختا، من ضمنهم 3 أخوات من الأب و6 إخوة من الأم ، عندما بلغت نجاة سن التاسعة عشر كلف والدها شقيقها الأكبر "عز الدين" ليدربها على حفظ أغاني السيدة "أم كلثوم" لتقوم بأدائها فيما بعد في حفلات الفرقة. ووصلت نجاة إلى درجة من الإتقان مكنتها من تقليد "أم كلثوم"، وبهذا بدأت مرحلة جديدة في مشوارها الفني.
كان بيت والدها معروفا باسم "بيت الفنانين". فابنه، عز الدين حسني (1927 - 2013)، هو ملحن موسيقي، وقد درس شقيقته نجاة الموسيقى والغناء. وابنه الآخر سامي حسني يعزف على آلة التشيلو، وهو كذلك مصمم مجوهرات وخطاط. والفنانة الشهيرة سعاد حسني (1943-2001) هي الأخت غير الشقيقة لنجاة. وقد توفيت سعاد في لندن في ظروف مثيرة للجدل. وحضر جنازتها 10000، شخص تقريبا . مثلت سعاد حسني في أكثر من 80 فيلما آخرها صدر في عام 1991. تزوجت خمس مرات وليس لها أطفال
قدم لها الشاعر مأمون الشناوي أغنية "أوصفولي الحب" من تلحين محمود الشريف، وكانت هذه الأغنية بدايتها الفنية الحقيقية. ومنذ ذلك الوقت أحاطت "نجاة" نفسها بالمثقفين أمثال محمد التابعي، مأمون الشناوي، كامل الشناوي، فكري أباظة، محمود الشريف، وأخيها عز الدين حسني إضافة إلى رؤوف ذهني وغيرهم. فكونت نجاة بذلك هيئة مستشارين من أصدقاء ينصحونها، وينيرون الطريق أمامها.
إلى جانب موهبتها عرفت نجاة بدقتها الشديدة جدا في العمل، وحرصها الشديد الأقرب إلى الوسوسة. وكان لهذا الحرص دور كبير في نجاحها المستمر.
تعاونت نجاة بعد ذلك مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في لحن "كل دا كان ليه"، لتتوالي بعدها أعمالها الفنية. وغنت أيضا للملحنين: سيد مكاوي، وحلمي بكر، وبليغ حمدي، وكمال الطويل وهو أفضل الموسيقيين الذين استوعبوا صوتها[من صاحب هذا الرأي ، وكذلك الموسيقار محمد الموجي وهاني شنوده.
1966 : فيلم شاطئ المرح ، مع حسن يوسف .
تزوجت نجاة مرتين. كان زواجها الأول في سن مبكرة، تحديدًا في عام 1955، عندما كانت بعمر 16 (أو 17) سنة، من كمال منسي الذي كان صديقًا لشقيقها، ثم انفصلت عنه حوالي عام 1960. ومن ثم تزوجت مرة أخرى في عام 1967 من زوجها الثاني، المخرج حسام الدين مصطفى (1926-2000)، إلا أنّها انفصلت عنه بعد مدة قصيرة، ولم تتزوّج منذ ذلك الحين، حيث تشير التقارير الإعلامية إنها اتّخذت قرارًا بتكريس حياتها لتربية طفلها الوحيد "وليد" من زواجها الأول، وإلى التفرغ لعملها.
في السنوات العشر الأولى من مسيرتها الغنائية قلدت نجاة المطربين الآخرين، خاصة أم كلثوم. وفي عام 1946 كتب الصحفي المصري الشهير فكري أباظة (1896-1979) في مجلة المصور تقريرا بعنوان (مطربة يجب أن تستولي عليها الحكومة) طالب فيه الدولة بدعم موهبة نجاة الصغيرة. وكما تقول عائلتها عن تلك الفترة أنها كانت بمثابة "تدريب" لصوتها. رغم ذلك، في عام 1949، قدم الملحن محمد عبد الوهاب (1902-1991) بالفعل شكوى رسمية في مركز شرطة ضد والد نجاة، ادعى فيها أن هذا التدريب هو عرقلة للعملية الطبيعية لتنمية صوتها، وأنها ينبغي أن تترك وحدها لتتطور بشكل طبيعي دون تلك التدريبات
في بداية عام 2017، قررت نجاة الصغيرة العودة إلى الساحة الفنية من خلال أغنية "كل الكلام"؛ من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان طلال، وتوزيع يحيى الموجي. وقد استغرق تنفيذ العمل سنة كاملة. وقد تم تصوير الأغنية فيديو كليب من إخراج هاني لاشين
الأفلام
1947 : فيلم هدية ، مع عزيزة أمير و محمود ذو الفقار .
1954 : فيلم بنت البلد ، مع إسماعيل يس .
1958 : فيلم غريبة ، مع أحمد رمزي و أحمد مظهر .
1962 : فيلم الشموع السوداء ، مع صالح سليم و فؤاد المهندس .
1969 : فيلم سبعة أيام في الجنة ، مع حسن يوسف و عادل إمام .
1971 : فيلم ابنتى العزيزة ، مع رشدي أباظة .
1976 : فيلم جفت الدموع ، مع محمود ياسين و محمود المليجي .
من أشهر أغانيها
اوصفوا لى الحب
غريبة منسية
اما براوة
اسهر وانشغل انا
كلمني عن بكره
سمارة
دوبنا ياحبايبنا
أيظن
نادانى الليل
الهى ما اعظمك
ياقلبك
حبيبي سامعنى
في وسط الطريق
شكل تانى
لا تكذبي
ساكن قصادى
كل شيء راح
التحليلي
إلى حبيبي
اسـتنانى
ماذا اقول
اسألك الرحيلا
لاتنتقد خجلى
انا بعشق البحر
عيون القلب
يا سلام عليك
نادانى الليل
يا هاجر بحبك
الليلة دى
أما غريبة
متى ستعرف كم أهواك
مرّ هذا اليوم كالأمل
القريب منك بعيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق