الاثنين، 24 يونيو 2019

عازف البيانو الاسباني فيديريكو مومبو مع عزف للبيانو( البونت)

عازف البيانو الاسباني فيديريكو مومبو مع عزف للبيانو( البونت)
=====================================
فيديريكو مومبو / (ولد 16 أبريل 1893 – توفي30 يونيو 1987) كان ملحناً وعازفاً بيانو إسبانيًا. يتم تذكره على أنه موسيقى البيانو المنفردة ، وإلى حد ما ، أغانيه.
السنوات المبكرة
ولد مومبو في برشلونة للمحامي فريدريك مومبو وزوجته جوزيفينا دينكوسيه ، التي كانت من أصل فرنسي. أصبح شقيقه جوزيف مومبو (1888-1968) رساماً. ظهر رسمه لمزرعة بسيطة على أغلفة كل الموسيقى المنشورة لفريدريك.
درس مومبو البيانو تحت بيدرو في كونسرفتوري دي ميسيكا ديل ليسيو قبل الذهاب إلى باريس ، للدراسة في كونسرفتوار دي باريس ، برئاسة غابرييل فوريه . كان مومبو قد سمع فوري يؤدي في برشلونة عندما كان عمره تسع سنوات ، وكان لموسيقاه وأسلوب أدائه تأثير قوي ودائم عليه. كان لديه خطاب مقدمة لفوري من ، لكنه لم يصل إلى المستلم المقصود. دخل المعهد (مع إسباني آخر ، خوسيه إيتوربي ) ، لكنه درس مع إيزيدور فيليب ، رئيس قسم البيانو. كما درس دروس العزف على البيانو الخاصة مع فرديناند موت-لاكروا ودروس الانسجام والتكوين مع مارسيل صموئيل روسو . ويعني خجله الشديد واستبطانه ووقوعه الذاتي أنه لم يستطع ممارسة مهنة منفردة ، لكنه اختار تكريس نفسه للتكوين بدلاً من ذلك. في عام 1917 عاد إلى برشلونة هربًا من الحرب . ظهر أول أعماله المنشورة ، ، في عام 1920 ، وكان السبب الرئيسي في ذلك هو دعوة صديقه

1920 – 1950
عاد مومبو إلى باريس في عام 1921 ، في الوقت الذي كان يتم فيه عرض موسيقاه بانتظام على الملأ ، من قبل مدرسه السابق موت-لاكروا وغيرهم ،. في عام 1921 ، ألهم فيلمه " ) " Scennes d'enfants 1915 -1918) ، الذي يؤديه Motte-Lacroix ، الناقد الفرنسي إميل فويليرموز لإعلان Mompou "التلميذ الوحيد والخليفة" لكلود Debussy . 1غالبًا ما كان Mompou يؤدي مؤلفاته الخاصة ، ولكن فقط في الأمسيات الخاصة ، وليس في الأماكن العامة أبدًا. ومع ذلك ، لم يكن وقته في باريس سهلاً. لم ينشر أي موسيقى بين عامي 1931 و 1941 ، عندما غادر إلى مسقط رأسه كاتالونيا ، هربًا من الاحتلال الألماني لباريس . في ذلك الوقت ، توفي والده وأصيب أخوه بمرض خطير. الحرب الأهلية الإسبانية أزعجته كثيرا. غالبًا ما كان وضعه المالي الشخصي قاسيًا بدرجة كافية لإبعاده عن الموسيقى وإلى العديد من المشاريع التجارية ، بما في ذلك محاولة لإحياء مسبك أجراس الأسرة التقليدي.
عرض باليه كينيث ماكميلان( La Casa de los Pájaros) ( The House of Birds ) ، الذي تم إعداده لتنسيقات من قبل John Lanchbery للعديد من قطع البيانو بواسطة Mompou ، لأول مرة في Sadler's Wells في لندن في عام 1955 ونظم أيضًا في مهرجان Festival de Música y دانزا في غرناطة.
في عام 1956 ظهر Don Perlimpin ( يُعرف أيضًا باسم Don Perlimpinada ) ، وهي رقص باليه كتب بالتعاون بين Mompou و Xavier Montsalvatge واستنادا إلى مسرحية لورك . معظم الموسيقى كانت من قبل Mompou ، لكن Montsalvatge ساعد في التنسيق وربط المقاطع وإضافة رقمين خاصين به.
في عام 1957 ، البالغ من العمر 64 عامًا ، تزوج مومبو من عازفة البيانو كارمن برافو (1923 - 29 أبريل 2007 ). كانت 30 سنة صغاره. كان هذا أول زواج لكليهما ولم يكن لهما أطفال.
سنوات لاحقة
من بين المؤيدين الأوائل لنظام فرانكو ، في برشلونة ، أصبح عضواً في الأكاديمية الملكية لسان خورخي ، لكنه عاش بهدوء هناك حتى وفاته في عام 1987 عن عمر يناهز 94 عامًا من الفشل التنفسي. تم دفنه في مقبرة مونتجويك في برشلونة.
بعد وفاة أرملته في عام 2007 ، تم اكتشاف حوالي 80 عملاً غير منشور وغير معروف حتى الآن في ملفات مومبو في منزله وفي ملفات مكتبة كاتالونيا الوطنية . حصل بعضهم على عروض في برشلونة في عام 2008 من قبل جوردي ماسو وماك مكلور. حصل العديد من الأشخاص الآخرين على عروضهم الأولى في عام 2009 من قبل مارسيل وورمز .
النمط
يُعرف Mompou بأنه مصغر ، يكتب موسيقى قصيرة مرتجلة نسبيًا ، وغالبًا ما توصف بأنها "حساسة" أو "حميمة". كان مؤثراته الرئيسية الانطباعية الفرنسية ، إريك ساتي وغابرييل فوري ، مما أدى إلى أسلوب في الحد من التطور الموسيقي والتركيز التعبير في أشكال صغيرة جدا. كان مولعا بأشكال العظمية وتقليد الجرس (كانت عائلة والدته تملك مسبك جرس Dencausse وجده كان صانع الجرس) ونوعًا من الصوت التأملي الساحر الذي يمكن التعبير عنه بشكل أكمل وجدت في تحفة ميوزيكا Callada (أو صوت الصمت ) استنادا إلى الشعر باطني القديس يوحنا الصليب . كما تأثر بأصوات ورائحة الحي البحري في برشلونة ، وصراخ طيور النورس ، وصوت الأطفال الذين يلعبون والثقافة الكاتالونية الشعبية. انه غالبا ما يتم الاستغناء عن خطوط شريط والتوقيعات الرئيسية. تتجذر موسيقاه في الوتر G ♭ -CE ♭ -A ♭ -D ، الذي أطلق عليه اسم Barri de platja (حي الشاطئ).
الأعمال المختارة
البيانو منفردا
مرات الظهور (1911-1914) ( الانطباعات الحميمة )
Pessebres (01914-1917) ( مشاهد المهد )
مشاهد للأطفال (1915-1918 ) ( مشاهد للأطفال ؛ قام بتنسيقها لاحقًا ألكسندر تانسمان )
سوبربس (1916-1917) ( الضواحي ؛ قام بتنظيمه لاحقًا مانويل روزنتال )
Fêtes lointaines (1920-1921) ( احتفالات بعيدة )
تشارمز (1920-1921)
Cançons i danses (1921-1979) ( أغاني ورقصات )
حوارات (1923)
يسبق (1927-1960)
الاختلافات حول موضوع شوبان (1938-1957) (استنادا إلى مقدمة شوبان رقم 7 في التخصص )
بيزاتيس (1942-1960) ( مناظر طبيعية )
إل بونت (1947)
كانسو دي بريسيل (1951) ( تهويدة )
M callsica callada ( موسيقى صامتة أو أصوات الصمت ) (Primer cuaderno - 1959 ، Segundo cuaderno - 1962 ، Tercer cuaderno - 1965 ، Cuarto cuaderno - 1967)
صوت وبيانو
L'hora grisa )1916) ( الساعة الرمادية )
Cuatro melodías )1925) ( أربعة ألحان )
كومبتين (1926-1943) ( أغاني الأطفال )
)Combat del somni 1942-1948) ( معركة دريم )
كانتار ديل ألما (1951) ( أغنية سونغ )
)Canciones becquerianas 1971) ( أغاني بعد Bécquer )
الباليه
دون بيرليمبين (1956 ؛ كتب مع كزافييه مونتسالفج )
كورالي
Los Improperios ( الإهانات ) ، للجوقة والأوركسترا (1964 ؛ مكتوبة في ذكرى فرانسيس بولينك )
L'Ocell daurat ) The Golden Bird ) ، كانتا لجوقة الأطفال (1970)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق