الأحد، 25 مارس 2018

الفنـان الـعراقي حـكمت الـسبتي مـع طـور الـشطراوي




الفنـان الـعراقي حـكمت الـسبتي مـع طـور الـشطراوي
=============================
الطور / هو عبارة عن ابيات شعرية يقوم بالقائها الشاعر ثم يأتي من بعدها غناء موال المطرب والموال العراقي بدأ قبل قرون من السنين واطوار الغناء هي 56 طوراً.



طـور الـشطراوي/ الشطراوي المنسوب الى قضاء الشطرة في محافظة ذي قار. وطور الشطراوي من الاطوار الجميلة جداً وغناه مطربون كبار امثال حضيري ابو عزيز وناصر حكيم وجبار ونيسة وشهيد كريم وسعدي البياتي ومطربون كثيرون. لكن الذي أبدع في ادائه هو الفنان داخل حسن، وداخل شخصية فنية اشتهر في تأدية الغناء الريفي وبالاخص طور الشطراوي وغنى الى شعراء كبار في مجال الابوذية كالشيخ عبدالحسين الحياوي.



حـكمت الـسبتي / مطرب عراقي صائبي من مدينة الناصرية من جيل الاغنية السبعينية هاجر خارج البلاد منذ وقت مبكر من حياته بسبب اتجاهه الفكري وهو يحمل شهادة الدكتوراه ، أشهر اغانينه من ادور عليك- خلي ياخلي – الغربة وغيرها الكثير من الاغاني .

صوت حكمت السبتي من الأصوات الريفية الجنوبية القوية والجميلة ، وخامة نادرة ، له تجربة مهمة في الغناء الا انه، لم يأخذ نصيبه الطبيعي في الإنتشار بسبب ظروف التمييز والغربة وضعف الإمكانات الخاصة لتنفيذ أعماله وأغانيه ، لكن حكمت فنان مثابر ومبادر ، لايتوقف عن العمل والعطاء.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق