الجمعة، 16 مارس 2018

المطرب الكويتي عبد الكريم عبد القادر مع أغنية آه يالأسمر يا زين

المطرب الكويتي عبد الكريم عبد القادر مع أغنية آه يالأسمر يا زين 
======================================
عبد الكريم عبد القادر / (1 يناير 1945) مغني كويتي قدير لقب بالصوت الجريح باجماع من جمهوره الوفي في عام 1988 بعد أغنيته المشهورة "أجر الصوت".

ولد عبد الكريم عبد القادر عام 1941، عمل موظفاً في وزارة الداخلية بدولة الكويت ، ثم نقل خدماته إلى وزارة الإعلام- قسم الموسيقى، وهو الآن متقاعد. تزوج عام 1967، ولديه خمسة أولاد هم: خلود، إيمان، خالد، محمد، فيصل. كان لطفولته بمعاناتها وظروفها، تأثيرها في كل مراحل حياته الفنية. ولأن صوته جميل ولديه حس فني، تبناه أكثر من ملحن ومؤلف كانوا وراء معرفة الجمهور به، من هؤلاء الفنان يوسف المهنا الذي لحن له أغنية دينية بعنوان «شوقي سعى إلى المدينة». من الأغنيات التي قدّمها عبد الكريم عبد القادر في بداية حياته ولاقت استحسانا هي «تكون ظالم»، كلمات محمد محروس وعبدالرحمن البعيجان، و»سرى الليل ياقمرنا»، كلمات الدكتور عبد الله محمد العتيبي وألحان أحمد باقر. كانت بداية الملحن الشاب مصطفى العوضي مرتبطة بالفنان عبد الكريم عبد القادر، حيث لحّن له أغنية «خليك معاي في الراي»، وهي المحاولة الأولى له في دنيا التلحين، غناها عبد الكريم عبد القادر ولاقت استحساناً كبيراً من الجمهور، وهي من كلمات مبارك الحديبي.

اهم اغانيه

زوار ، مركب غرامي، تكون ظالم ، عاشق  ، غريب ، أعترفلك ، تأخرتي ، وين مرساك ، بإختصار، وداعية، أسمع صدى صوتك، ما طاعني ، ظماي إنت  ، بين وبينك، رسالة من امرأة ، آن الأوان  ، من بين الناس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق