السبت، 28 يناير 2017

لقـاء تلـفزيـونـي للـمطرب الـعراقي عـبد الصاحـب شـراد مع الناقد الموسيقي...

لقـاء تلـفزيـونـي للـمطرب الـعراقي عـبد الصاحـب شـراد مع الناقد الموسيقي يحيى إدريس
==================================================
عـبد الصاحـب شـراد / ولد في بغداد في عام 1927) مطرب الريفي ذو الصوت الشجي والقوي والاداء المتميز والقادم من اعماق الريف العراقي والذي كانت اغانيه على شفاه الناس لفترات الفن الذهبية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي . لقد نما حب الغناء في نفسه عن والده السيد شراد وحيد الذي كان يجيد الغناء ولكنه لم يحترفه. في اوائل عام 1952 انطلق من الاذاعة صوت غنائي ريفي جديد.. صوت لشاب تميز بجمال صوته الطروب وطابعه الريفي الخاص.. انه المطرب عبدالصاحب شراد الذي اصبح في ما بعد من المع مطربي الغناء الريفي فهو مطرب اذاعي وتلفزيوني ناجح لقد كان يعمل عاملا في شركة الغزل والنسيج العراقية.. فقد بدأ في هذه الشركة كعامل واصبح برادا في شعبة النسيج.اقامت شركة الغزل والنسيج في مطلع عام 1952 حفلة ترفيهية لعمال المصنع برعاية الاستاذ اديب الجادر وزير الصناعة الاسيق والذي كان انذاك مديرا عاما للشركة..ورشح بعض العمال ليقوموا بالتمثيل والغناء وكان عبد الصاحب شراد واحدا من بين اولئك المغنين.
يحيى إدريس /مواليد الموصل 1945 م أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في أربيل، حصل على شهادة البكالوريوس من قسم اللغة العربية من جامعة المستنصرية. كما حصل على ماجستير من المعهد البحوث والدراسات التابعة الى جامعة الدول العربية 1985م بعنوان الحس القومي في المسرحية التاريخية العراقية ما بين الحربين. رشح مدرسا للغة العربية في دولة الجزائر وانتخب رئيساً للبعثة التربوية في عنابة. عزز مكانته الفنية والثقافية في تاليف واخراج مسرحيات عن ازمة فلسطين وتضارب المواقف الدولية … وكتبه مقالات ادبية في الصحف الجزائرية 1970-1974م …عد يحيى ادريس واحدمن ابرز واهم اعلام العراق في القرن العشرين في موسعة العلامة الاديب حميد المطبعي .قدمه واعده مجموعة من برامج تلفزيونية واذاعية في العراق. شكل يحيى ادريس لجنةاسشارية في بيت المقام العراقي نضم كبار الفنانين الموثقفين لتطوير حركة بيوت المقام والبرامج التلفزيونية منهم الدكتور عبدلله المشهداني،د.حسين علي محفوظ،د.نوري حمودي القيسي.جلال الحنفي، حسيسن قدوري، سلام حسين ، عبدالوهاب الشيخلي ، عباس جميل ، روحي الخماش، غانم حداد..
هذا اللقاء الذي قدمه الاستاذ يحيى إدريس كان ضمن برنامج(على ضفاف التراث) الذي كان يقدم في التلفزة العراقية للفترة من 1986-2005

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق