الأحد، 14 أكتوبر 2018

الملحن الروسي ألكسندر كونستانتينوفيتش جلازونوف مع موسيقى كونشرتو الساكسف...

الملحن الروسي ألكسندر كونستانتينوفيتش جلازونوف مع موسيقى كونشرتو الساكسفون(Saxophone Concerto) 
===================================================================
الكسندر جلازونوف /  ألكسندر كونستانتينوفيتش جلازونوف ، (ولد 10آب 1865 - توفي 21 آذار 1936) كان ملحن روسي مهم ومعلم للموسيقى، والذي كان له تأثير كبير على تلاميذه.
ولد جلازونوف بسانت بطرسبرغ وتعلم الموسيقى على يد نيكولاي ريمسكي كورساكوف، أول سيمفونية من بين التسع سيمفونيات التي لديه عزفها عندما كان عمره 16عاماً. المعزوفة المشهورة "ستانكا رازين" كتبت أيضاً في شبابه ,عرف جلازونوف بأنه موسيقي مبدع في مجاله وبمساعدة معلمه ريمسكي كورساكوف انهى البعض من أهم معزوفات لألكسندر بورودين والتي كانت الأشهر من بينهم هي "الأمير ايجور".
في سنة 1899 عين جلازونوف لبروفيسور في مدرسة الموسيقى في سانت بطرسبرغ ولاحقا اصبح المدير لها. غادر جلازونوف روسيا في عام 1928 وقام بجولة في انحاء أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وتوفي في باريس.
وكان له دور أساسي في إعادة تنظيم المعهد إلى المعهد الموسيقي بتروغراد ، ثم معهد لينينغراد ، بعد الثورة البلشفية . استمر في رئاسة المعهد حتى عام 1930 ، على الرغم من أنه غادر الاتحاد السوفيتي في عام 1928 ولم يعد وكان الطالب الأكثر شهرة خلال فترة ولايته خلال السنوات السوفيتية المبكرة هو ديمتري شوستاكوفيتش .
كان جلازونوف مهمًا لأنه نجح في التوفيق بين القومية والكوسموبوليتية في الموسيقى الروسية. بينما كان الخلف المباشر لقومية بالاكيرف ، كان يميل أكثر نحو عظمة ملحمة بورودين بينما يستوعب عددا من التأثيرات الأخرى. وشملت هذه براقة ريميسكي كورساكوف الأوركسترالية ، غنائي تشايكوفسكي ومهارة سيرجي تانييف . في نهاية المطاف كان الملحنون الأصغر سناً مثل بروكوفييف وشوستاكوفيتش يعتبرون موسيقاه قديمة الطراز ، بينما يعترفون أيضاً بأنه لا يزال ملحناً ذا سمعة كبيرة ، ونفوذاً للاستقرار في فترة انتقالية واضطراب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق