الأحد، 28 أكتوبر 2018

الـمطرب الـجزائري خـالـد الجزائري مـع أغـنية يا زينـــه

الـمطرب الـجزائري خـالـد الجزائري مـع أغـنية يا زينـــه
=================================
خالد الجزائري / (ولد 29 فبراير 1960مدينة وهران) مغني جزائري ، او كما يسمى في الجزائر
الشاب خالد اسمه الحقيقي خالد حاجّ إبراهيم ، مغني راي وشاعر وملحن وعازف لموسيقى الراي، ولد في حي سيدي الهواري بوهران ، بدأ التسجيل في أوائل مراهقته تحت اسم الشاب خالد (خلافا لكلمة "شيخ" التي كانت تطلق على شيوخ الراي التقليدي)، وأصبح أكثر المطربين الجزائريين شهرة في العالم العربي
والغربي وعبر العديد من القارات، وأكسبته شعبيته لقب "ملك الراي" . ومن أشهر أغانيه هي "ديدي" و "عائشة" و"عبد القادر يا بوعلام" بالإضافة إلى أغنية "علاش تعدي" التي تميزت في فيلم العنصر الخامس.
في سن الرابعة عشرة شكل خالد أول فرقة تحت اسم "Cinq étoiles" أي "الخمسة نجوم" اقتباسا لجاكسون فايف، وبدأ في تقديم عروضه مع اوزا بويز الذي علمه الراي من خلال إقامتهم لحفلات الزفاف وغنائهم في الملاهي الليلية في الوهراني. سجل أول أغنية منفردة له تحت اسم "طريڤ الليسي" (""طريق الثانوية")
أصل تسمية الشاب: تطلق تسمية الشاب على كل مغني الراي ويعود تاريخ التسمية إلى بداية عقد الثمانينيات حيث أطلقت مسابقة -الحان وشباب- للمغنين الشباب في التلفزيون الجزائري وأطلق على الفائز
وقتها اسم "شاب".
سرعان ما تأثر في بداية الثمانينات بالآلات الإلكترونية فكان أول من أدخل الأورج على موسيقى الراى والتي شجعت إضافة الآلات أخرى عصرية واستعمال تقنيات الاستوديو الحديثة.
فكلمات أغنية عيشة (عائشة) مثلا والتي كتبها كاتب أغاني الشاب خالد جان جاك غولدمان والتي ظلت تعتلي مراكز تقييم الأغاني العليا في كثير من بلدان أوروبا الغربية حيث حققت مبيعات جعلت من الشاب خالد أسطورة في سماء الأغنية العالمية، تدور حول رجل يأسى على حبه لعائشة التي لا تشعر به، على الرغم من أنه يقدم لها كل شيء، حتى حياته
في عام 1992 بعد أن أسقط اللقب "شاب" من اسمه أصدر خالد البوما باسمه وكان هذا الألبوم السبب في ذياع شهرته كنجم في فرنسا وبين المهاجرين في مختلف أنحاء العالم.
كباقي أغاني الراي فإن الشاب خالد يغني عن الحب والحياة الاجتماعية والجمال والسلم وهي بعيدة عن السياسة
أشهر الأغاني
أغنية بوعلام الجيلاني (عبد القادر يا بوعلام)
سجل الشاب خالد العديد من الأغاني الناجحة حققت شهرة عالمية، بعضها جديد كتابة وألحانا، البعض تمت إعادة أدائها وصياغتها بلون ونكهة موسيقية جديدة منها:
عايشة
ديدي
ولي لدارك (إرجع إلى دارك)
وهران وهران
اضف الى ذلك عشرات الالبومات والحفلاتوالاغاني الفردية وحصل على الكثير من الجوائز المحلية والعالمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق