الأحد، 17 يونيو 2018

الفـنانـة المصريـة تحية كاريوكا مــع رقــص شرقـي

الفـنانـة المصريـة تحية كاريوكا مــع رقــص شرقـي 
============================== 
تحية كاريوكا /  (22 فبراير 1919   - 30 سبتمبر 1999) ، راقصة شرقية وممثلة مصرية. اسمها الحقيقي «بدوية تحية محمد علي النيداني كريم » من مواليد مدينة الإسماعيلية.، وقد بدأت في ممارسة الرقص والغناء والتمثيل وهي في سن صغيرة كموهبة وسافرت على القاهرة هربًا من تعذيب أخوها وتعرفت على الراقصة سعاد محاسن ثم ذهبت إلى بديعة مصابني بعد سفر الراقصة سعاد محاسن إلى الشام وحينها اكتشفتها الراقصة بديعة مصابنى وانضمت إلى فرقتها وبعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعدة سليمان باشا نجيب الذي قام بمساعدتها وتنميتها ثقافيًا وسيا سياً.
بدأت شهرة الفنانة تحية كاريوكا الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض فرقه بديعة    مصابنى وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى أنها لازمت اسمها
عرفت تحية كاريوكا بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي، حيث طورت تحية أسلوبها الخاص الذي اعتمد على إعادة إنتاج الهرمونية الشرقية القديمة في الرقص وهو الأسلوب الذي تأسس عليه مدرسة كاملة في الرقص الشرقي، في مقابلة مدرسة سامية جمال التي لجأت إلى مزج الرقص الشرقي بالرقص الغربي، فيما تطور بعد ذلك إلى حدوث خلط كبير بين أساليب الرقص الشرقي والإستربتيز (رقص تعري). وفي منتصف الخمسينات اعتزلت كاريوكا الرقص الشرقي وتفرغت نهائياً للسينما.

تحية كاريوكا مــع رقــص شرقـي / هذة الرقصة قدمت في فيلم حبيبي الأسمر
.

فيلم حبيبي الأسمر /  فيلم مصري إنتج عام 1958 ،  قصة الفيلم  ، تترك الفتاة الفقيرة خطيبها الذي يعمل ميكانيكيا ، وتكون صداقة مع جارتها الراقصة الشهيرة ؛ لأنها تهوى الرقص ، فيعجب بها أحد الرجال الأثرياء ، وتقنع الراقصة الفتاة بأن تقبل عرض الزواج الذي يقدمه لها ، لأنه سيكون قادرًا على تحقيق كل ما كانت تتمناه من مجد وشهرة ، ليقرر حينها الخطيب السابق الانتقام.
ﺇﺧﺮاﺝ: حسن الصيفي  ،  ﺗﺄﻟﻴﻒ: محمود إسماعيل  
بطولــة : تحية كاريوكا  شكري سرحان  سامية جمال محمود المليجي  يوسف وهبي  ثريا فخري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق