الثلاثاء، 3 أبريل 2018

الفنـان العراقـي سلمان المنكوب مـع طور المحمّداوي



الفنـان العراقـي سلمان المنكوب مـع طور المحمّداوي  =============================  
الطور / هو عبارة عن ابيات شعرية يقوم بالقائها الشاعر ثم يأتي من بعدها غناء موال المطرب والموال العراقي بدأ قبل قرون من السنين واطوار الغناء هي 56 طوراً.

طور المحمّداوي  / مقامه هو مقام الصبا اخذت تسمیته من عشیرة (ال بو محمد) وھي من بطون عشائر زبید، وھو من اختصاص ابناء تلك المنطقة في الاداء والمفردات الشعریة وكان للبیئة على طور المحمداوي تأثیرھا النفسي ومعاناتھا الواضحة مترجمة الى الفرح   والحزن في میسان وقراھا واھوارھا.

سلمان المنكوب / هو المطرب سلمان بن غلام بن علي بن شرهان بن سالم من عشيرة العواشق - البو عامر.

ولد سلمان المنكوب عام كما يذكر في مقابلة معه عام 1918في ناحية المجر الكبير - ميسان، مدينة الكميت وتُوفي في بغداد الثاني من سبتمبر 2011 في مدينة الصدر ببغداد.

وُلد سلمان المنكوب في أسرة دينية فوالده علام على أحد قراء المنبر الحسيني ومعروف في العمارة والبصرة والفرات الأوسط وجده شرهان العاشقي وصل إلى مرحلة متقدمة في الفقه والشريعة. يقول سلمان المنكوب في مقابلة مع جريدة الصباح:"كان والدي رجل دين وكان بمثابة أحمد الوائلي في هذه الايام وجدي الشيخ شرهان وصل إلى مرتبة آية الله".

ويُكمل حديثه عن معارضة أبيه دخوله الغناء:"والدي لم يتفهم ولعي بالغناء.حاول جاهدا ابعادي عن هوايتي دون جدوى عندها قال لي:اسمع ابني اكيد انا لا استطيع ان اذهب معك إلى عالمك، فأنا رجل دين، وعليه من الطبيعي، ان تأتي أنت إلى عالمي". وعندما رفضت كانت القطيعة فرحلت إلى بغداد1945ودخلت الاذاعة 1948 وعندما شاع الكاسيت بالعراق دخلت إلى كل بيت عراقي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق