الجمعة، 16 أكتوبر 2015

أشهر عشر سيمفونيات بالعالم لستة مؤلفين موسيقيين

أشهر عشر سيمفونيات بالعالم لستة مؤلفين موسيقيين

============================

1) بيتهوفن - السيمفونية رقم 5

2) بيتهوفن - السيمفونية رقم 9  

3) دفوراك - السمفونية رقم 8

4) دفوراك - السمفونية رقم 9

5) رحمانينوف - السمفونية رقم 2

6) رحمانينوف - السمفونية رقم 3

7) تشايكوفسكي - السمفونية رقم 5

8) تشايكوفسكي - السمفونية رقم 6

9) سيبيليوس - السمفونية رقم 2

10) بورودين - السمفونية رقم 2


‏ لودفيج فان بيتهوفن: (17 ديسمبر 1770- 26 مارس 1827) هوَ
مُؤلّفٌ ومُلحّن موسيقيٌ وعازِف بيانو ألماني، وهوَ أحدُ الشخصيّات البارِزة في فترة
الموسيقى الكلاسيكيّة التي تَسبِق الرومانسيّة؛ ويُعتَبرُ من أعظَم عباقرة الموسيقى
في جميعِ العصور وأكثَرهُم تأثيراً، وأبدَع أعمالاً موسيقيّة خالِدة، كما له الفضلُ
الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكيّة. وتَشمَلُ مُؤلّفاتُه تِسعَ سيمفونيّات وخَمسَ
مقطوعاتٍ على البيانو وأُخرى على الكمان، واثنينِ وثلاثينَ سوناتا على البيانو وسِتّة
عَشر مقطوعةً رُباعيّة وتريّة؛ كما ألّف أيضاً أعمالاً للصالونِ الأدبيّ وأُخرى للجوقة
وأغانٍ أيضاً.

السيمفونية الخامسة : لبيتهوفن في سلم
دو الصغير تصنيف هي سيمفونية للمؤلف الموسيقي الألماني لودفيج فان بيتهوفن، والتي كتبها
بين سنتي 1804 و1808 م وعرضت لأول مرة في مسرح فيينا سنة 1808.
تعد السيمفونية الخامسة لبيتهوفن واحدة من أشهر المؤلفات
في الموسيقى الكلاسيكية، ووصفها الكاتب والمؤلف الألماني ارنست هوفمان بأنها
"واحدة من أبرز المؤلفات الموسيقية المعاصرة".
 

السيمفونية
التاسعة  :
(المعروف أيضا
باسم  الكورال )، من أعمال لودفيج فان بيتهوفن
أنجزت في عام 1824، هي واحدة من الأعمال الأكثر شهرة في الموسيقى الكلاسيكية.  
وهذة السيمفونية هي قصيدة كتبها فريدريش شيلر في 1785 والمعدلة
في عام 1803، مع الإضافات التي قدمها الملحن. اليوم، لأنها تقف كواحدة من سمفونيات
الأكثر عبت في العالم.

أنتونين ليوبولد دفورجاك :  (8 سبتمبر 1841 في بوهيميا بإمبراطورية النمسا
- 1 مايو 1904 في براغ) مؤلف موسيقي تشيكي بوهيمي. درس في مدرسة الأرغنات في مدينة
براغ، وعزف الكمان الأوسط في أوركسترا المسرح الوطني (1861 إلى 1871). نشر أول أعماله
بمعاونة من يوهانس برامز. بعد أدائه مقطوعة "التراتيل"  في عام 1873، كسب شهرة عالمية. في عام 1884 انتقل
إلى إنجلترا لتأليف بعض أعماله، وعاش في الولايات المتحدة الأمريكية بعد ثمان سنوات.
كان دفورجاك أيضاً رئيس المعهد الموسيقي الوطني في نيويورك (1892 إلى 1894) حينما ألف
"سيمفونية نيويورك" التي احتوت على نغمات للموسيقى الأمريكية الشعبية. بعد
عودته لبراغ، عين بروفسور ومدير للمعهد الموسيقي هناك. لم يكتب أي نوتات باليه، ولكن
تم استخدام عدد من مؤلفاته الموسيقية للرقص، مثل "التنويعات السيمفونية"

السيمفونية
الثامنة  :
وقد كتب العمل
خلال فصل الصيف وأوائل الخريف من عام 1889، بشكل رئيسي في مقره الصيفي في منطقة
فيسوكا والتي تتميز بطبيعتها الجميلة والخلابه  وقد انعكس هذا الجو في في هذا العمل الموسيقي
المئلي بمباهج الحياة وإعجابه بجمال طبيعة هذة البيئة، ونجد لدفوراك في السمفونية رقم
8 سمة لأمزجة   متغيرة  ، والتي تتبع بعضها البعض في سلسلة ملونة من الصور
الرعوية، ثم الرقص ومسيرة الأمزجة، وأخيرا مقاطع من الدراما مشددة. من حيث المواد الموضوعية.

السيمفونية
التاسعة  :
 تعرف هذة
السيمفونية بأسم العالم الجديد، وهي من ألحان أنطونين دفوراك ألفت في عام 1893 عندما
كان مدير المعهد الوطني للموسيقى الأمريكية من 1892 إلى 1895. وهي واحدة من أكثر سمفونياته
شعبيتاً
.  ، وكان - على أي
حال - آخر سيمفونية كتبها، وتعتبر حتى اليوم من أروع أعما
له .

سيرجي رخمانينوف:(ولد عام 1873 وتوفي 1943)   كان موسيقيًا روسيًا. وواحدًا من أعظم عازفي البيانو
في تاريخ الموسيقى في القرن العشرين اشتهر بقيادته للفرق الموسيقية.
 وتكمن عظمته في تكنيكاته
الأسطورية وأسلوبه الرومانسي المميز، وقد تأثر بشوبان وليست وتشايكوفسكي، والغريب أنه
في عام 1954 اعتبر قاموس غروفز للموسيقى والموسيقيين رخمانينوف فاشلا وأن موسيقاه ستنتهي
وتنسى. ولكن بعد ذلك أصبح مشهورا جدا، وخاصة الكونشرتو رقم 2 وعزف له أشهر الموسيقيين،
ويسمى بغ هاندز، لأن كفيه كبيرين جدا ويسيطر على مفاتيح البيانو، ويبلغ طوله 198 سم
يعتبر رحمانينوف من الموسيقيين الذي كان همهم التجديد في القرن التاسع عشر وكذلك شيكوفسكي
الذي يعتبر رحمانينوف امتدادا له. تتلميذ رحمانينوف على يد ريمسكي كورسيكوف أحد عمالقة
الموسيقى. كانت تتميز موسيقى رحمانينوف بالنفس الشرقي، وألف رقصات شرقية للبيانو والشيلو.

السيمفونية
الثانية :
 هذه السيمفونية ذات الحركات الأربع كما هي العادة
طويلة جدًاوعن طريقها أساسًا وجد رحمانينوف لنفسه مكانًا في مجال الأعمال الدسمة الجادة
جوار باخ و موتسارت وبيتهوفن وبرامز وفاجنر وكورساكوف وشوبرت وسيبليوس وشوستاكوفيتش
، ذلك المكان الذي لم يحصل عليه تمامًا أستاذه تشايكوفسكي رغم ست سيمفونيات و عشر أوبرات!!   وتتكون من اربع حركات ؛ الاولى
هي حركة حزينة كأغلب أعمال رحمانينوف ، الحركة الثانية
: سريعة حية
وهي على كآبتها وسرعتها و عنفها أقرب إلى معزوفة شيطانية
،
الحركة الثالثة : متهادية تظهرفيها قدرة مرجعية على
المعالجة الجديدة للحن الأساسي وتنتهي نهاية هادئة متفائلة
الحركة الرابعة : انتصارية
فيها من العناصر التجديدية ما يفوق الحصر
.


السيمفونية
الثالثة
:  وهي مؤلفة عام
1935 وتتكون من ثلاث حركات  .
الفها فى اجازته
الصيفية على ضفاف بحيرة لوزيرن بسويسرا عام 1935-1936 وبعد نجاح عملة الكبير رابسودى
على لحن لبجانينى وتم تقديم السيمفونية عام 1937 بقيادة ليبولد استوكفسكى باوركسترا
فيلاديلفيا وعبر رحمانينوف باعجابة بطريقة تقديمها ونجاحها وقادها بنفسة بعد ذلك بنفس
الاوركسترا بعد حوالى عامين وما يميز تلك السيمفونية مقدمتها فى الحركة الاولى بدخول
لحن سريع تؤديه اله الساكسفون كلحن موتيف بالسيمفونية يتكرر بعد ذلك وتعتبر تلك السيمفونية
من اهم اعمالة التى شهدت تجديدات فى الحانة وطريقة تقديمها بالاوركسترا

بيتر إليتش تشايكوفسكي  
:  (مواليد 7 مايو 1840 – وفيات 6 نوفمبر
1893)، مؤلف موسيقي روسي ويعد بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة وتشمل أعماله لموسيقى
الباليه بحيرة البجع والجميلة النائمة وكسارة البندق..وغيرها .



السمفونية الخامسة : السيمفونية الخامسة
لتشايكوفسكي فى مقام مي صغير
والسيمفونية مؤلفة عام 1888 وتتكون من اربع حركات
وقد
عرضت السيمفونية
لاول مرة فى 17 نوفمبر عام 1888 بقيادة المؤلف نفسه
في سان بطرسبرج . إما عن حركات هذة
السيمفونية  فأن الحركة الاولى منها متهادية فسريعة
فى حرارة توحى الى السامع منذ مطلعها كانها القبو المظلم
؛ الحركة الثانية متهادية
فى غناء تبدا بما يشبه النشيد الدينى يتحول الى لحن منفسح
الجنبات
؛ الحركة الثالثة فالس متمايل الايقاع ينسينا
المأساة هنيهه حتى يكشف اللحن الرهيب عن وجهه
ى الوعيد ؛ الحركة الرابعة متهادية فى جلال فسريعة
فى عنف وتبدأ باللحن المخيف متحولا ينبا عن تغير دورة
فى هذا البناء السيمفوني .

السيمفونية
السادسة
:  
هى اكثر سيمفونيات تشايكوفسكى
درامية وانفعال واحكمها حبكة موسيقية
  حزينة كحزن المؤلف تعكس الامه ومتاعبة فى الحياة
ونظرته التشاؤميه التى
كثيرا ما تعتريه  الفت عام عام 1893 وتتكون من اربع
حركات هي
الحركة الاولى
تعبر عن القنوط ومن تلك النغمات الحزينة يبدا اللحن الاول الحركة
الثانية
لحنها الاول يعبر عن الجو القاتم الذى
يسيطر على اكثر الحركة الاولى  ثم يعود
اللحن المرح مرة اخرى  الحركة الثالثة سريعة
وحيه للغاية فى ايقاع المارش الانتصاري الحركة الرابعة
بطئية
وحزينة جدا تمثل الحزن الدفين الذى يحيط بالفنان .


جان سيبيليوس :( 8 ديسمبر 1865 -  20 سبتمبر 1957) موسيقي فنلندي من الفترة الرومانسية
، لعبت موسيقاه دوراً هاماً في تشكيل الهوية الوطنية الفنلندية. وصفت قيادته للأوركسترا
بأنها "أعجوبة".
جوهر أعمال سيبيليوس هي سمفونياته السبعة. مثل بيتهوفن
استخدم سيبيليوس كل واحدة منها لتطوير أسلوبه الموسيقي الخاص. و خلافاً لبيتهوفن الذي
استخدم السيمفونيات للإدلاء ببيانات عامة و احتفظ بمشاعره الأكثر حميمية لأعماله الأصغر
، أطلق سيبيليوس لمشاعره الشخصية العنان في السمفونيات. استمر أداء هذه الأعمال مراراً
في قاعة الحفلات الموسيقية و غالباً ما يتم تـسجيلها. تمتع بخيال خصب، كتب العديد من
المقطوعات لآلة الكمان. قام بصياغة الأعمال الشعرية في قالب سيمفوني (تابوليا) كما
ساهم في إثراء العروض المسرحية من خلال موسيقاه.



السيمفونية
السادسة : 
 بناء على نصيحة من صديقة البارون المحب للموسيقى  كاربلان ذهب سبيليوس الى ايطاليا وكان فى مخيلة
سبيليوس القيام بتاليف قصيدة سيمفونية عن دون جوان وعمل عن قصة الكوميديا الالهية الا
انه لم يحدث ذلك وكان من نتائج تلك الرحلة هذة السيمفونية الجميلة وعندما عاد سبيليوس
فى صيف وحريف عام 1902 ساعدة كاربلان فى تقديمها فى هلسينكى ونجحت نجاحا كبيرا عند
تقديمها وهذة السيمفونية عام 1902 اعاد فيها سبيليوس استخدام لغته الموسيقية المعروفة
من الحان شعبية فنلندية وطريقة توزيعة للاوركسترا
كان البارون كاربلان صديق سبيليوس احد اصدقائة الذين ساعدوة
فى بداية حياته الموسيقية بتشجيعة له وكان من ضمن ذلك رحلة ايطاليا التى سافر اليها
سبيليوس مع زوجتة و اطفالة ولكنه توقف فى برلين ليلتقى باصدقاء الدراسة وطال بقاؤة
فيها الى حد اثار قلق واستياء كاربلان ولم يغادر برلين الى ايطاليا الا بعد مرور حوالى
اربعة اشهر فى بداية عام 1901 حيث توجه الى راباللو وهى مدينة صغيرة تقع فى خليج جنوة
حيث اقامت زوجتة وافالة فى فندق صغير اما هو فقد استأجر منزلا كبيرا وسط الجبال وشجيرات
الكاكتوس و المانجوليا والكاميليا فى منطقة من اجمل مناطق ايطاليا وفى هذة الاجواء
كما حدث مع تشايكوفسكى و ريتشارد شتراوس استيقظت قريحتة وبدأ فى تأليف سيمفونيتة الثانية
فى مقام رى كبير وهى واحدة من اجمل الاعمال السيمفونية فى التاريخ الموسيقى والتى ولدت
بتأثير تخيلة للموت الذى جاء يزور دون جوان وقد تقدم به العمر وقد رأى فيه نفاد الموسيقى
فى فنلندا عملا وطنيا اخر وحاول كايانوس ان يطلق على حركات السيمفونية اسماء بعينها
لكن سبيليوس رفض تسييس العمل وتسخيرة لخدمة افكار الاخرين وتعتبر اليوم هذة السيمفونية
اكثر اعمال سبيليوس شعبية فى العالم فهى عمل مكتوب باسلوب مدرسة فيينا وبروح رومانتيكية
شاعرية لاساتذة القرن التاسع عشر وتتميز بالاصالة و الالحان الرائعة وقدرة كبيرة على
استخدام الهارمونى وفى النهاية فتحت له ابواب اوروبا المغلقة بعد امريكا وبريطانيا
ووضعتة بين مصاف اكبر اساتذة الفن الموسيقى
.

الكسندر بورودين:
( 12 نوفمبر 1833 - 27 فبراير 1887)   مؤلف موسيقي 
جورجي الأصل، وكان طبيباً 
وصيدلياً. وكان عضوا في مجموعة من الملحنين يدعون يالخمسة العظام  أو  (الحفنة العظام) الذين جعلوا من الموسيقى في
روسيا ذات طابعاً قومياً. 
وكان  بورودين من المدافعين  عن 
حقوق المرأة ودعاة التعليم في روسيا، وكان أحد مؤسسي كلية الطب للمرأة في
سانت بطرسبرغ.


السيمفونية الثانية
:
 الفت تلك السيمفونية عام 1869 واكتملت لتقدم عام 1876 وتعتبر اشهر اعمال الموسيقار
 
  الروسي الكسندر بورودين
وتتكون من 4 حركات
وتعتبر تلك السيمفونية
اشهر سيمفونية روسية ليس لمؤلف من ضمن مجموعة الخمسة الكبار ولكن
لكل موسيقيين روسيا العظام لاحتوائها على مجموعة رائعة من الالحان الشعبية الروسية
والتلوين الاوركسترالى بها وتنوعه الحركة الاولى سريعه تبدأ بجمله امارة فى صيغة نداء قوى تلحق بها جمله اخرى كأنها تلبى النداء توا ومن الجملتين يتألف اللحن الأساسي الاول   الحركة الثانية فى سرعة عظيمة ثم تتهادى هذا هو
الاسكرتسو على طريقة بورودين وكله الحان روسية جميلة الحركة الثالثة متهادية عبارة عن لحن حنون الحركة الرابعة سريعة وهى
اطول حركات
السيمفونية



  



1) بيتهوفن - السيمفونية رقم 5 
2) بيتهوفن - السيمفونية
رقم 9  
3) دفوراك - السمفونية
رقم 8 
4) دفوراك - السمفونية
رقم 9 
5) رحمانينوف - السمفونية
رقم 2 
6) رحمانينوف - السمفونية
رقم 3 
7) تشايكوفسكي - السمفونية
رقم 5
8) تشايكوفسكي - السمفونية
رقم 6 
9) سيبيليوس - السمفونية
رقم 2
10) بورودين - السمفونية
رقم 2 




هناك تعليقان (2):