الأحد، 25 أكتوبر 2015

المؤلف الموسيقي الفرنسي كلود أشيل ديبوسي مع سيمفونية ضوء القمر

المؤلف الموسيقي الفرنسي كلود أشيل ديبوسي مع سيمفونية ضوء القمر 

===========================================

كلود أشيل ديبوسي:( ولد في 22 أغسطس 1862  توفي في 25 مارس عام 1918 في باريس).واحد من أشهر وأهم مؤلفى الموسيقي في فرنسا، وواحداً من أهم المؤلفين في القرن العشرين.



كانت أسرة ديبوسي في الأصل من خلفية مزارعين مواضعين استقرت في منطقة أوكسوا في برجندي من القرن السابع عشر فانتقلوا لمنطقة باريس نحو 1800. كان جد المؤلف بائع خمور ووالده مانويل أخيل خدم في سلاح مشاة البحرية لسبع سنوات ثم استقر مع زوجته في سانت جيرمان إن لاي ليدر محل خزفيات ولد في 22 أغسطس 1862م بسان جرمان بفرنسا، وهو الأبن الأول من خمسة أبناء لبائع لم يهتم بتعليم ولده، بدأ ديبوسي تعلم البيانو وهو في سن السابعة على يد موسيقى إيطالي وكانت عمته تتحمل تكاليف هذه الدروس، وفى سن العاشرة انتسب إلى كونسرفاتوار (المعهد الموسيقي) باريس عام 1872، حيث قضى أحد عشر عاما لدراسة العزف على البيانو والتأليف الموسيقي وذلك بفضل السيدة موتيه دي فلورفيل التي ادعت انها تلميذة قديمة لشوبان في حين لم تثبت ذلك بالأدلة، وهى التي اكتشفت موهبته منذ طفولته.







  سيمفونية ضوء القمر: أغمض عينيك واسمح لهذا النغم أن يغرق ببطء في أعماق روحك. وأنت تستمع إلى هذه القطعة، ربّما تتخيّل نهرا من الذكريات ينفتح أمامك، نزهة على طرف بحيرة في ضوء القمر، أو ليلة مرصّعة بالنجوم أثناء قضائك شهر العسل وأنت تمشي على شاطئ البحر ممسكا بذراع حبيبتك، أو قد تتخيّل فتاة تجلس على الأرجوحة وتحدّق في المياه الشفّافة التي يعكسها ضوء القمر.

"ضوء القمر" موسيقى متفرّدة وغامضة. لحنها المتسامي، نغماتها الملوّنة وجملها الديناميكية المثيرة قد تكون ترجمة ديبوسي الخاصّة لضوء القمر وهو يتسرّب عبر أوراق شجرة. الجُهُورية الطافية والإيقاعات القويّة تخلق جوّا لا يمكن وصفه. إنها تحفة فنّية في حدّ ذاتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق