الجمعة، 10 مايو 2019

الثنائي الغنائي العراقي مي اكرم و وحيد سعد مع أغنـية هلا ياعيد (نسخة ناد...

الثنائي الغنائي العراقي مي اكرم و وحيد سعد مع أغنـية هلا ياعيد (نسخة نادرة)‬
=============================================
مي اكرم و وحيد سعد / مغنيان عراقيان. شكلا ثنائياً مع بدايتهما في فرقة الإنشاد العراقية، ذاع صيتهما في بداية ثمانينات القرن العشرين وكانا يشتهران بأغاني الدويتو فيما بينهما. ومن أشهر أغانيهما: (يا سايق السيارة، ليش ليش يا جارة، الله على الاسمراني، انا ممنون ، أخوتي، يا عـشـقـنا ، يمدللني ، لاتحاجيني ترى مخطوبه، اشاعه ،يايوم احلى من الايام) وغيرها الكثير.
وتعتبر الفنانة مي والفنان وحيد آخر من اشتهر فيما عرف فنيناً بظاهرة المحاورات الغنائية في فن الاغنية العراقية
في عقد الثمانينات  وقد سبقهما في اوائل السبعينات الفنانان( فؤاد سالم) و الفنانة (شوقية ) بأغنية تتغنى بحب الارض عنوانها( ياعشكنا ) وكذلك غنى الفنان( سعدون جابر) مع الفنانة (سيتا هاكوبيان) ديالوكاً غنائياً بعنوان (تحب لوما تحب يا ابو كلب الرحب ) و ساهمت الفنانة (مائدة نزهت) ببعض الدويتات الغنائية مرة مع الفنان( احمد الخليل) سياسية عنوا نها 
( كرد وعرب ايكن) وكذا الحال مع الفنان( فاضل عواد) ومن اشهر المحاورات الغنائية العراقية في فترة الخمسينات هي اغنية الفنان( رضا علي) والمطربة( نازك) وعنوانها( اجيتي ياهلا بجيتك).
وكذلك تمكن المطربان الريفيان (عبد الواحد جمعة) و(جواد وادي) ان يقدما نوعا من المحاورات الغنائية بعنوان( شالوا لا على مكصد وداعي )التي اشتهرت شهرة واسعة عند بثها من اذاعة بغداد في نهاية الخمسينات وفي تلك السنوات ايضا اذيعت بعض المحاورات الغنائية السياسية ومن امثالها اغنية قامت المطربتان( نرجس شوقي لميعة توفيق ) بغنائها وكذلك اشتركت الفنانة (احلام وهبي )مع المطرب (داود العاني )بمحاورة سياسية بعنوان (امتي وزعيمي ) 
ومن أبرز سمات أغاني مي ووحيد أنها شعبية راقصه فهي تقترب كثيراً من أغاني الحفلات الخاصة والأفراح.
ولانعرف للاسف تاريخ وفاة الفنان وحيد سعد خصوصا بعد انقطاعهما عن الساحة الفنية بعد عام 2003 وحتى قبله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق