السبت، 1 ديسمبر 2018

المؤلف الموسيقي الفرنسي كلود أشيل ديبوسي مـع مـوسيقى المتتابعة السيمفون...

المؤلف الموسيقي الفرنسي كلود أشيل ديبوسي مـع مـوسيقى المتتابعة السيمفونية فصل الربيع (Printemps)
==============================================================
كلود أشيل ديبوسي / (ولـد 22 أغسطس1862سن جرمن آن له ، فرنسا - توفـي 25 مارس 1918 باريس، فرنسا) واحد من أشهر وأهم مؤلفي الموسيقى في فرنسا، وواحداً من أهم المؤلفين في القرن العشرين.
كانت أسرة ديبوسي في الأصل من خلفية مزارعين مواضعين استقرت في منطقة أوكسوا في برجندي من القرن السابع عشر فانتقلوا لمنطقة باريس نحو 1800. كان جد المؤلف بائع خمور ووالده مانويل أخيل خدم في سلاح مشاة البحرية لسبع سنوات ثم استقر مع زوجته في سانت جيرمان إن لاي ليدر محل خزفيات ولد في 22 أغسطس 1862م بسان جرمان بفرنسا، وهو الأبن الأول من خمسة أبناء لبائع لم يهتم بتعليم ولده، بدأ ديبوسي تعلم البيانو وهو في سن السابعة على يد موسيقى إيطالي وكانت عمته تتحمل تكاليف هذه الدروس، وفي سن العاشرة انتسب إلى كونسرفاتوار (المعهد الموسيقي) باريس عام 1872، حيث قضى أحد عشر عاما لدراسة العزف على البيانو والتأليف الموسيقي وذلك بفضل السيدة موتيه دي فلورفيل التي ادعت انها تلميذة قديمة لشوبان في حين لم تثبت ذلك بالأدلة، وهى التي اكتشفت موهبته منذ طفولته.
في عام 1880 ذهب إلى روسيا ليعمل لدى مدام فون ميك راعية المؤلف تشايكوفسكي عندما انتقلت عائلتها من أوروبا إلى روسيا، وكان يعطى دروسا في البيانو لأطفالها كما كان يقيم حفلات خاصة مع بعض أصدقائها
في عام 1884 فاز بجائزة رومأعلى كانتاتته "الطفل المعجزة"، وفي روما التي قضى فيها عامين التقى بليست، وفيردي، وبويتو، واستمع إلى أوبرا لوهنغرين للمؤلف فاغنر.
كان ديبوسي معجباً أشد الإعجاب بـ ريتشارد فاغنر ، مدركاً عظمته، لكنه أدرك أيضاً أنه يُمثِّل طريقاً مسدوداً أمام المؤلفين، وتعمَّق إيمانه بأن على الموسيقا والموسيقا الفرنسية خاصة، أن تجد لها طريقاً آخر، وقد نجح في صقل أسلوب فرنسي متميز خاص به.
ومن الأمور الهامة الأخرى في حياته الفنية دراسته لمدوَّنة أوبرا بوريس غودونوف للمؤلف الروسي موديست موسورسكي، الذي لم يكن تقليدياً على صعيد الاستخدام الهارموني، بل كان تجريبياً هدفه استنباط هارموني مبتكر، وتوظيفه لخدمة الناحية التعبيرية، وصداقته بالمؤلف الفرنسي إريك ساتي، الذي ظهرت في أعماله ملامح انطباعية قبل أن تظهر في مؤلفات ديبوسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق