الجمعة، 28 ديسمبر 2018

المطربة المصرية بديعة صادق مع أغنـية مشتاق يا حبيبي

المطربة المصرية بديعة صادق مع أغنـية مشتاق يا حبيبي
================================
بديعة صادق / (ولدت22 أغسطس 1923 - توفيت7 يناير 2010)، مغنية مصرية. اشتهرت في فترة الأربعينيات والخمسينيات القرن العشرين، ولدت في مدينة ملوى بمحافظة المنيا بصعيد مصر وهي بديعة محمد صادق كان والدها المدير الفني لفرقة فوزي منيب.
وكانت والدتها تصاحب والدها في رحلاتة الفنية، ولذلك عملت في الفن. رقصت بديعة وهي في سن 4 سنوات ثم تركت الرقص إلى الغناء، وتولاها زكريا أحمد، وعلمها لغناء، وأسمعها من النغمات الكثير، وعملت في فرقة بديعة مصابني، وقدمت استعراضات خفيفة والمونولوجات الفكاهية ،وعملت وتجولت مع فرق استعراضيه أخرى في جميع أنحاء الوطن العربي مثل فرقه علي الكسار وفرقة بدأها حسين المليجي أصبحت مع الوقت "فرقه بديعة صادق"
وتزوجت من الفنان عبد الغني النجدي، وكان يكتب الاسكتشات والمسرحيات لفرقة بديعة، ولها منه ابن واحد خالد يعيش في أستراليا ثم انفصلا عن بعض، ثم تزوجت من الموسيقار أحمد علي حوالي عام 1952 وأنجبت منه خمسة أبناء هم أحمد وطاهر وبديعة وناصر وإسماعيل.
وعملت بديعة في السينما وغنت، بصوتها وصورتها في فيلم تحت السلاح 1940، وغنت بصوتها فقط في فيلم سي عمر 1941 وفيلم ليلة الحظ 1945 وفي الفيلم الخامس ابن الشرق غنت بصوتها وصورتها 1947، وعملت وغنت في مسرحية العشرة الطيبة فشاركت الغنا عبد الغنى السيد وشهر زاد.
وعملت بالإذاعة مطربة، وكانت تقدم وصلتين كل شهر حتى أعجب بصوتها محمد عبد الوهاب فقدمها معه في فيلمه يوم سعيد، وغنت لحن ما أحلاها عيشة الفلاح، فلجأت أسمهان إلى القضاء لأنها صاحبة الأغنية الأصلية ؛ فاضطر محمد عبد الوهاب إلى تقديم الأغنية على أسطوانة في الفيلم، بصوت أسمهان وبطريقة الدوبلاج تغني بديعة (بلاي باك).
قدمت جميع الألوان الغنائية من الأدوار والطقاطيق والقصائد والأوبريتات مثل الدندورمة ومسعود الحطاب وعاشقة النيل والأغنيات السياسية والعاطفية ولها روائع في الأعمال الشعبية مثل أغنية الأفراح يا محلي جمالك يا عروسة.
وسافرت في أواخر الستينات الى الكويت حيث عمل زوجها في إذاعة دولة الكويت، وغنت هناك. ولها أخت شقيقة تغني هي كوكب صادق، والدة الممثلة إسعاد يونس، وقد ابتعدت بديعة صادق عن الساحة الفنية، واعتزلت وعمرها 70 عاما في بداية الثمانينات وعادت إلي مصر في بداية التسعينات من القرن الماضي. من أعمالها المعروفة دورها في الصورة الغنائية : الدندُرمة
ومن أشهر أغنياتها بالإذاعة "يا ما أحلى جمالك ياعروسة" وهي من تأليف أحمد جودة السحار (شقيق الأديب الراحل عبد الحميد جودة السحار) ومن تلحين زوجها التاني عازف الكمان أحمد علي ، وغنت من ألحان عزت الجاهلي وعبد العظيم محمد وعبد الحليم نويرة ورياض البندك ومحمد صادق .
توفيت في مساء يوم الخميس 7 يناير 2010
من أفـلامهـــــــــا
عبيد المال (فيلم) 1953
ابن الشرق (فيلم) 1947
خاتم سليمان (فيلم) 1947
ليلة الحظ (فيلم) 1945
سي عمر (فيلم) 1941 شاركت بصوتها
يوم سعيد (فيلم) 1940
تحت السلاح (فيلم) 1940
وراء الستار (فيلم) 1937 غناء
موسيقى
الريف الحزين (فيلم) 1948
مسرحية
العشرة الطيبة
اوبريتات
الدندورمة
مسعود الحطاب
عاشقة النيل
اغانـــــــــــــــــــي
هلت دموع العين
يا محلا جمالك يا عروسه
محلاها عيشة الفلاح
الجواب - بدون موسيقى
الله أكبر
الدندورمة مع سعاد مكاوي وإبراهيم حمودة
حب ايه
سلو الكاعب الحسناء
اشغل قلبك بغرام تانى
الزفة من فيلم خاتم سليمان
دور العفو يا سيد الملاح
بعد الخصام بدون موسيقى
يا منصفا في الوري المظلوم من ظالم من اوبريت عاشقة الليل
شباك الحبايب أهو نور وانفتح
الربيع
شهر السجود
بعد كل ده التقيك كده
مبروك يا أمى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق