الخميس، 13 ديسمبر 2018

المؤلف الموسيقي الفرنسي بول دوكا مـع موسيقى افتتاحية مسرحية غوتس فون برل...


المؤلف الموسيقي  الفرنسي بول دوكا مـع موسيقى افتتاحية مسرحية غوتس فون برليشنغن (Goetz de Berlichingen) ================================================================
بول دوكا / (ولد 1 أكتوبر 1865 – توفي 17 مايو 1935) ملحن فرنسي ، اشتهر بعد أن ألف صبي الساحر (1897)، لكنه كتب أيضاً أعمال أخرى: من بينها، أريان واللحية الزرقاء (1899-1907)، زهرة الخلود (1911-1912)، سيمفونية (1895-1896) وسوناتا البيانو (1899-1900). في ذلك الوقت كان هناك اتجاهان في الموسيقى الفرنسية: واحد محافظ والآخر تقدمي. وكان دوكا محافظ.
خارج فرنسا، بول دوكا معروفا لعمل واحد "صبي الساحر" الذي وصل لأعرض جمهور في شكل فيلم كارتون. أحد أنجح الحلقات في فيلم "فانتازيا" لوالت ديزني 1940 يقدم ميكي ماوس وهو يسحر مكنسة لتحمل ماء له فقط ليجد أنه مع بداية فيضان المنزل بالماء لا يستطيع إيقافها. مشكلة دوكا كانت تقريبا العكس: أنه رجل شديد النقد لنفسه ويصعب إرضاءه، ألف القليل جدا وفي نهاية حياته أتلف معظم ما كتبه. ما يبقى يكشف عن مؤلف ماهر لكن واحد يصعب عليه ترسيخ صوت قوي مستقل.
مشوار دوكا الفني يوازي معاصره الأكبر سناً: ديبوسي. درس كلا الرجلين التأليف الموسيقي مع جيرو في كونسرفتوار باريس (في عام 1888 خسر دوكا الفوز بجائزة روما التي فاز بها ديبوسي عام 1884)؛ كلاهما كتب النقد الموسيقي، وكلاهما كتب أوبرا مقتبسة من مسرحية لموريس ماترلينك. لكن في حين كان ديبوسي مؤلف تجريبي بالفطرة كان دوكا محافظ أخذ الريادة من الآخرين ومال لاستخدام الأشكال الراسخة.
قبل أن جلبت له "صبي الساحر" الشهرة بين عشية وضحاها عام 1897 كتب دوكا عملين أوركستراليين مهمين. "بوليسيت" وهي افتتاحية لمسرحية لبيير كورني، تكشف عن دينه لكل من سيزار فرانك وفاجنر في الكروماتية الثرية لها. وأكثر إبهارا "السيمفونية في مقام دو الكبير" حيث يجمع بين إحكام البناء والدقة الإيقاعية الأكبر مع كتابة ماهرة في الحركة البطيئة. بالنسبة للبعض أعظم إنجار لدوكا هو "أريان واللحية الزرقاء" المقتبسة عن إعادة صياغة ماترلينك لأسطورة ذي اللحية الزرقاء. عرض أول مرة عام 1907، بعد خمس سنوات من العرض الأول لبلياس ومليزاند لديبوسي، يبتكر عالما مماثلا خافت الضوء (مع بعد الجمل المقتبسة من بلياس) لكن يفتقر لعمق وكثافة رائعة ديبوسي.
من وقت آخر عمل أوركسترالي كبير له، "زهرة الخلود" حتى وفاته عام 1935 لم يؤلف دوكا المزيد من الأعمال الكبرى التي نجت. بدلا من ذلك قضى الكثير من وقته كمحرر لأعمال المؤلفين الفرنسيين السابقين (بمن فيهم رامو وكوبران وكمدرس في الكونسرفتوار لمؤلفين مستقبليين – بالأخص أولفييه ميسيان. 
اهم اعماله الموسيقية
- الموسيقى الأوركسترالية
- سوناتا البيانو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق