الخميس، 12 يوليو 2018

الموسيقار الروسي سيرجي رخمانينوف مع موسيقى القصيد السيمفوني الـصخـرة (Th...

الموسيقار الروسي سيرجي رخمانينوف مع موسيقى القصيد السيمفوني الـصخـرة (The Rock ) 
=======================================================
سيرجي رخمانينوف/ (ولد عام 1873 وتوفي 1943)   كان موسيقيًا روسيًا. وواحدًا من أعظم عازفي البيانو في تاريخ الموسيقى في القرن العشرين اشتهر بقيادته للفرق الموسيقية.
 وتكمن عظمته في تكنيكاته الأسطورية وأسلوبه الرومانسي المميز، وقد تأثر بشوبان وليست وتشايكوفسكي، والغريب أنه في عام 1954 اعتبر قاموس غروفز للموسيقى والموسيقيين رخمانينوف فاشلا وأن موسيقاه ستنتهي وتنسى. ولكن بعد ذلك أصبح مشهورا جدا، وخاصة الكونشرتو رقم 2 وعزف له أشهر الموسيقيين، ويسمى بغ هاندز، لأن كفيه كبيرين جدا ويسيطر على مفاتيح البيانو، ويبلغ طوله 198 سم يعتبر رحمانينوف من الموسيقيين الذي كان همهم التجديد في القرن التاسع عشر وكذلك شيكوفسكي الذي يعتبر رحمانينوف امتدادا له. تتلميذ رحمانينوف على يد ريمسكي كورسيكوف أحد عمالقة الموسيقى. كانت تتميز موسيقى رحمانينوف بالنفس الشرقي، وألف رقصات شرقية للبيانو والشيلو.
 رخمانينوف سقط مريضاً اثناء حفلة موسيقية في أواخر العام 1942 ومن بعد ذلك شخص بـورم ميلانيني. تم إبلاغ عائلته ولكن لم يتم إبلاغه ، في 1 فبراير 1943 هو وزوجته حصلوا على الجنسية الأمريكية. آخر حفلة موسيقية له كانت في الصالة الرياضية لـجامعة تينيسي في نوكسفيل. أصبح مريضاً جداً بعد هذه الحفلة حتى اضطر إلى الرجوع لمنزله في لاس فيغاس..
موسيــــــــــــقاه
كتب رخمانينوف خمسة أعمال للبيانو والاوركسترا أربعة من الكونشيرتو بالإضافة إلى الرابسودي على نغمة لباجانيني.
كتب ثلاث سمفونيات : السمفونية رقم 1 والسمفونية رقم 2 و السمفونية رقم 3 .
أعمال أوركسترالية أخرى تشمل الصخرة ، كابريس البوهيمية . و جزيرةالموت، و الرقصات السمفونية.
مات رخمانينوف من سرطان الجلد في 23 مارس 1943 في بيفرلي هيلز فقط قبل عدة أيام قبل حفلة عيد ميلاده الـ70.
في أغسطس 2015 أعلنت روسيا نيتها عن نقل قبر رخمانينوف إلى روسيا بحجة أن أمريكا أهملت القبر ولكن احفاد رخمانينوف رفضوا ذلك بإدعاء ان رخمانينوف قد مات في الولايات المتحدة بعدما عاش عقود خارج روسيا.
موسيقى القصيد السيمفوني الـصخـرة (The Rock )  /عندما قدم رحمانينوف اوبراه الشهيرة اليكو وهى التي اجازت له الحصول على شهادة التخرج من كونسرفتوار موسكو كان اول عمل يؤلفة لاوركسترا هو القصيد السيمفوني الصخرة او Utyos او  The Rock عن قصة لتيشيخوف الكاتب الروسى الكبير ويبدا رحمانينوف العمل بلحن قاتم حزين سرعان ما يبدا فى السرعة بمصاحبة الوتريات والفلوت  مع تنوع فى التوزيع الاوركسترالي وتذكرنا الحان العمل بالحان بورودين فى عمل جميل نادر التقديم فى اوركسترات العالم ومدته حوالى 15 دقيقة
وقد اهدى رحمانينوف العمل لاستاذة ريمسكى كورساكوف واخذ عنوانه من اشعار الشاعر الروسى ليرمينتوف فى قصيدة تقول The golden cloud slept through the night
Upon the breast of the giant-rock
وتحكي قصة تشيكوف قصة حب جمعت رجل فى منتصف العمر وسيدة جميلة جذابة تقابلا خلال رحلة سفر والرجل يدعى الصخرة العملاقة والسيدة اسمها السحابة الذهبية ليلة عيد الميلاد وكانا فى انتظار مواصلات الا انه هجمت عاصفة ثلجية فالتجأ الرجل والسيدة الى مأوى حتى تنتهى العاصفة وتنشا بين الاثنين قصة حب وتبادلا المشاعر وعند الصباح تغادر المرأة المأوى والرجل يتابعها كأنه يتجمد مثل الصخرة البيضاء الوحيدة !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق