الأربعاء، 28 فبراير 2018

المطرب العراقي سعدي توفيق البياتي مــع أغنية السمرة تسواهن والبيظة احلاهن

المطرب العراقي سعدي توفيق البياتي مــع أغنية السمرة تسواهن والبيظة احلاهن 
=============================================
سعدي توفيق / (ولد في بغداد عام 1941) مطرب عراقي ، و فقد البصر عام 1944 و في عام 1949 دخلت معهد الملكة خزيمة للمكفوفين وفي هذا المعهد كانت تدرس ضمن مناهجه مادة الموسيقى و قد تعلم ( الصول فيج ) وهو دراسة  كل ما يتعلق بالغناء و العزف، و الألحان و الإيقاع، والأصوات الموسيقية، والمقامات، و أيضا طريقة كتابتها و قراءتها وتفسيرها، و تعلم  العزف على البيانو بدون استلام آله موسيقية.
ـ في عام 1962  شارك في برنامج (ركن الهواة)  في الاذاعة العراقية كان من تقديم كمال عاكف .. ثم عمل  مع الاستاذ جميل بشير في الاستوديوهات الاذاعة  و عزف على الناي   لمطربين امثال وحيدة خليل و عباس جميل و رضا علي و غيرهم، و كان   جميل بشير يحثه على الغناء لكنه كان مرتاباً من المايكروفون ثم شجعه على الغناء اكرم الهبش و بدأ مشواره الموسيقي عام 1973 من خلال الاذاعة و التلفزيون في البرامج الريفية و التراثية كعازف للناي  
ـ اول مشاركة له كانت في الكويت عام 1979 مع مجموعة مطربين و كذلك في سوريا و الاردن حيث قدم حفلات عامه جماهيرية و حصلت على شهاده تقديرية من النقابة و الاذاعة و التلفزيون آنذاك و كانت اخر مشاركة لي في دار الاوبرا بالقاهرة و ذلك بإيفاده عن طريق وزارة الثقافة عام 2004.
ـ في بداية مشواره الفني في  الخمسينات و الستينات تأثر   بالقبانجي و حسن خيوكه و ناظم الغزالي و العازف  خضر الياس و كان يستمع الى الاغاني العربية امثال سيدة الطرب ام كلثوم و فائزة احمد و نجاة و عبدالوهاب .. كان يغني مقام (الاوشار) و (الحجازكار) و (الشرق رست).. كما غنا العتابة و السويحلي و النايل و البوذية و الزهيري .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق