السبت، 13 يناير 2018

المطرب العراقي عبد الأمير محمد مع أغنية يالنسيتوا

المطرب العراقي عبد الأمير محمد مع أغنية يالنسيتوا
==============================
  عبد الامير محمد /  مطرب عراقي أشتهر بإدائه اللون الريفي وهو من جيل السبعينات وله العديد من الاغاني في إذاعة بغداد السابقة ويمتاز بصوت رائع ومن أغانيه المشهورة أغنية يالنسيتوا وله أيضاً أغنية بعنوان ياروحي شبيدي تلوميني وأغنية وردة حسِن وأغنية جناح فضي ومري بهوانا فرح .






هناك تعليق واحد:

  1. يالهواكم عطش بروحي عطشها(الشرح:بهذه الجملة البسيطة لخص الشاعر ثلاث مراحل مر بها‚الأولى: روحه كانت عاطشة للهوى والعشق.الثانية:ارتواء الروح بلقائهم وعشقهم والتعلق بهم.الثالثة:ابتعادهم ونسيانهم له بعد الوصال قطع الشريان الذي كان يغذي روحه...وهذا الإيجاز المعبر والمحكم دليل على عبقرية وشاعرية الشاعر)
    يالجفاكم مرج الدمعة برمشها(وهنا قمة التشبيه التمثيلي إذ أنه شبه الرمش بالأرجوحة وشبه الدمعة بالطفل الذي لا يقاوم ابتعاده الطويل عن أرجوحته...يا سلااااام على هذا الشاعر يا سلاام)

    لو انتقلنا للمقطع الثاني
    ظاع حبنا.. وقبل ما تق(ك)ضي ليالينا ق(ك)ضينا(هنا تكمن قوة الشعر والشاعر حيث استساغ كلمة 'ليالينا' وفضلها على كلمة"أيامنا" وذلك لسببين:1-الليل يرمز للسهر والرومانسية والحب... 2-الليل هو الجزء الجميل من اليوم الكامل بينما اليوم يشمل الليل و النهار والنهار هي فترة الانشغال بالعمل والتعب وكأن الشاعر يرمز رمزا آخرا هو أنه لايحتسب فترة النهار من عمره)
    ثم يقول:آه يا ويلي...عمر حبنا حصدت جفوف الهجر أترف سنينه(هنا استفاد الشاعر رياضيا من أن العمر هو مجموع السنين التي يعيشها الإنسان وعمر الحب هي مجموع سنين الحب ولما قال( أترف سنينه) أراد أن يوضح أن حبه لهم لن ينتهي بالابتعاد عنه ولكن هذا الفراق حصد كل السنين الجميلة التي عاشها معهم)

    في المقطع الأخير :
    آه يا ويلي..
    أنا وقلبي من العشق ما أيسينا
    آه يا ويلي ..
    صرنا بستة وفوق كل شفة احجينا
    هنا:أشرك الشاعر قلبه معه في عدم اليأس لسببين:1-في كل المواضيع والمشاكل الصعبة التي تواجه أي فرد والتي تتطلب حلا غالبا ما يشرك صاحبها شخصا آخرا مقربا جدا له
    2-في مشاعر الحنين والشوق والرجاء لم يجد الشاعر أحدا يمتلك مشاعره ذاتها غير قلبه.. وفي الحقيقة هي مشاعر متبادلة بينهما ..ولذلك في إحدى القصائد العملاقة للجواهري بعد سكوته عن قول الشعر لمدة عام كامل ثم ملامته من قبل محبيه ودفعه لكتابة الشعر ...وبما أن سبب عزوفه عن كتابة الشعر وقتها كان سببا عاطفيا وحزنا على وفاة زوجته الأولى لذلك استشار قلبه في ذلك فيقول في بيتين منها:
    برمت بلوم اللائمين وقولهم..
    أأنت إلى تغريدة غير راجع!؟
    أأنت تركت الشعر غير محاول؟!
    أم الشعر إذ حاولت غير مطاوع؟!
    (أجب أيها القلب) الذي لست نا
    طقا إذا لم أشاوره ولست بسامع ...

    طيب لماذا استخدم كلمة"بستة"ولم يقل"موال"أو"أغنية"...؟
    من المعلوم أن البستة عند العراقيين هي مقطوعة غنائية شعبية يمكن أن يغنيها كائن من كان ولا تتطلب صوتا جميلا وربما تحكى حكيا دون غناء..ولذلك كتب الشاعر "بستة "دلالة على أن قصته أصبحت متداولة بين ألسنة الناس...
    وللعلم أنا شخصيا كررت المقطع الأخير عشرات المرات محاولا فهم الكلمة التي تلت كلمة "شفة"حتى عرفت انها "احجينا"ولو حولناها إلى اللغة الفصحى فهي(حكينا)بضم الحاء أي هي فعل ماضي ميني للمجهول ونحن السوريين نقول (انحكينا)
    أما ما تبقى من مفردات في الأغنية فهي واضحة
    عموماهذا الشاعر العراقي العملاق لا أعرف اسمه وربما يكون كاظم الركابي أو اسماعيل كاطع أو ربما شاعر لقبه الغزي(مر معي بإحدى قراءاتي قديما)
    ..عذرا للإطالة.. أخوكم ج. ع من سوريا

    ردحذف