الثلاثاء، 30 أبريل 2019

المؤلف الموسيقي الفرنسي إيريك ألفريد لايزلي ساتيه مـع موسيقى باليه ريلاش...

المؤلف الموسيقي الفرنسي إيريك ألفريد لايزلي ساتيه مـع موسيقى باليه ريلاش (Ballet Relâche)
=========================================================
إيريك ألفريد لايزلي ساتيه / (ولد في 17 مايو 1866 هونفليور، فرنسا - توفـي 1 يوليو 1952باريس، فرنسا) وكان يوقّع باسمه إيريك ساتيه بعد عام 1884هو عازف بيانو ومؤلف موسيقي فرنسي الجنسية. كان ساتيه شخصية نابضة بالحياة ضمن الطليعة الباريسية في أوائل القرن العشرين. ولقد عمل ساتيه كمبشر بالحركات الفنية اللاحقة مثل التبسيطية والموسيقى التكرارية ومسرح العبث.
وكشخص غريب الأطوار، قُدم ساتيه باعتباره "مؤلف الجيمنوبيديه" (gymnopedist) وذلك عام 1887، قبل تأليفه أشهر مقطوعاته وهي Gymnopédies بفترة قصيرة(وهي اسم لاشهر مقطوعاته الموسيقية وهذا الاسم الجمباز مشتق من لفظة يونانية قديمة تدل على الشباب والرقص والرقصات العارية ..الخ الفها ). ولاحقًا، كان يشير إلى نفسه باعتباره "متخصصًا في قياس الصوتيات" حيث كان يفضل هذه التسمية عن تسميته "موسيقيّ" بعد وصفه بـ"الفني الأخرق لكن البارع" في كتاب حول المؤلفين الموسيقيين الفرنسيين المعاصرين والذي صدر في عام 1911.
بالإضافة إلى هذا الكيان الموسيقي، ترك ساتيه أيضاً مجموعة قيمة من الكتابات، فضلاً عن إسهاماته في إثراء الأعمال الموسيقية، تم نشرها في مجلة متبني الحركة الفنية دادا ، كما أضاف إلى تاريخ الثقافة الأمريكية في مجلة فانيتي فير، على الرغم من اعتزازه بعد ذلك بأنه دائمًا ما كانت تُنشر أعماله باسمه، يبدو أنه في أواخر القرن التاسع عشر استعان بأسماء مستعارة في بعض كتاباته المنشورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق