الخميس، 21 مارس 2019

المطرب السوري فـهد بـلان مـع أغـنية بالامس كانت تهوى وجودي (نسخة نادرة)

المطرب السوري فـهد بـلان مـع أغـنية بالامس كانت تهوى وجودي (نسخة نادرة)
===============================================
فهد بلان / (ولد 22 مارس 1933 - توفي 24 ديسمبر 1997)، هو مغني وممثل سوري شهير ،اشتهر بلان بأغانيه التي ما زالت تغنى حتى اليوم وبصوته الرجولي وحقق انتشاراً واسعاً في أرجاء الوطن العربي.
وُلد في 22 مارس 1933 في السويداء، سوريا، وكان والده حمود من مشاهير البلدة، ولكن بعد تفتت أسرة فهد بلان غادر مع والدته من قرية ملح. وعمل فهد بلان في كثير من الأعمال، ومنها مرافق سائق حافلة من وإلى دمشق.
اشترك بلان في مسابقة فنية وادى أغنية الفنان الكبير فريد الأطرش في أغنية (تطلع يا قمر بالليل) ونجح بشكل كبير. بعد ذلك في دمشق تقدم إلى الإذاعة السورية وعمل في كورس الإذاعة إلى حين كانت أغنيته الأولى مع سحر (أه يا قليبي) وبعدها (أه يا غزال الربى) التي لحنت من قبل رجل غير موسيقي على إيقاع عزف من قبله على الطاولة.
تزوج من الفنانة المصرية مريم فخر الدين وكذلك من الفنانة اللبنانية صباح والفنانة اللبنانية آمال عفيش، أنجب إيهاب بلان.
تعرف على الملحن الرائع والأب الموسيقي الحقيقي للظاهرة الفنية في الأغنية العربية والسورية عبد الفتاح سكر الذي لحن له مجموعة من الأغاني الشهيرة مثل "واشرح لها"، و"جس الطبيب"، و"لاركب حدك يالماتور"، و" تحت التفاحة"، و"يا عيني لا تدمعي"، و"هالأكحل العينين"، و"يا سالمة" و"يا ساحر العينين" و"يا بنات المكلا". ويعتبر هو وراء نجومية المطرب فهد بلان وعلى هذا الموتور الفضائي أصبح فهد بلان صاروخاً فنيا استطاع أن يصل النجومية بأسرع بكثير من سرعة الضوء. وأصبح أحد المطربين المميزين في سوريا وقدم في الاذاعة السورية الكثير من الأغاني.
من أشهر أغانيه:
وأشرح لها- ركبنا على الحصان- ماقدرش علي كده- يا سالمة- تحت التفاحة- ألفين سلام- أهل الهوى-
سلم علي- كانت ياويلها ماذا بها- على كفى- ياقاتل يامقتول- مهما تعلي يابلح- وشوي شوي- جبل حوران-
- من قليبي وعيني- لاركب حدك يالموتور- يا بو الطجية- يا سالمة- يا صلاة الزين- يا ساحر العينين
- مرحب هلا- عليم الله- أنا صياد- مال واحتجب- شقرا وشعرها شقراوي- أنا صياد- يا عينى لا تدمعي
- يا بنات الكلا- ياعين لاتدمعي- أنا هويتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق