الأحد، 26 أغسطس 2018

المطـرب السودانـي مــع أغنية جاري وانا جــارو

المطـرب السودانـي مــع أغنية جاري وانا جــارو
=========================== 
سيد خليفة /  (ولد1931   _  توفي3يوليو2001) مطرب وملحن سوداني معروف، اكتسب شهرة خارج السودان خاصة في منطقة الشرق الأوسط و شرق إفريقيا وقدم ألواناً جديدة في الموسيقى السودانية تمثلت في انماط موسيقى السامبا الأمريكية اللاتينية.
ولد سيد خليفة في عام 1931 م، في قرية الدبيبة بشرق النيل بولاية الخرطوم بالقرب من أم ضواَ بان بالسودان، واسمه بالكامل هو سيد محمد الخليفة الأمين. ونشأ في بيئة دينية تعني بالإنشاد الديني و المدائح النبوية فقد كان أبوه مادحاً .
بدأ تعليمه كالكثيرين من أبناء وبنات جيله في خلوة بقريته حيث درس فيها مباديء الكتابة والقراءة وحفظ سور القرآن وتلقى تعليمه الإبتدائي بمدارس المرحلة الأولية في قرية الدبيبة ومدينة العيلفون القريبة من العاصمة الخرطوم .
وفي عام 1951 م أرسله والده إلى مصر ليدرس العلوم الدينية في الأزهر الشريف بالقاهرة ولكنه آثر دراسة الموسيقى بمعهد فؤاد الأول للموسيقى ثم المعهد العالي للموسيقى العربية في القاهرة وتخرج فيه عام 1958 م وأصبح بعدها مطرباً دارساً للموسيقى. 
يقول سيد خليفة عن تلك الفترة:«شهرتي الفنية في مصر سبقت شهرتي في السودان، و  
عُرف سيد خليفه بتنوع ألوان فنه وأغانيه من حيث النص و اللحن و اللون الموسيقى وتشكلت مجموعة اغانيه من أغاني الرومانسية والأغاني السياسية خاصة في فترة الرئيس جعفر نميري واغاني التراث.
ومن أغانيه الوطنية ( يا وطني يا بلد أحبابي) و (الخرطوم) . وغنى للرئيس جعفر نميري عندما كان هذا الأخير يتمتع بشعبية أغنية (شدولك ركب فوق مهرك الجماح) و (بالملايين قلناها نعم ).
كان سيد خليفة يلحن أغانيه ويضع موسيقاها بنفسه ولكنه تعامل أيضاً مع عدد من الملحنين والموسيقيين السودانيين منهم إسماعيل عبد المعين و برعي محمد دفع الله و بشير عباس و علي مكي. واستخدم ايقاع السيرة كما في أغنية ( نانا ) وهي أغنية غزلية راقصة.   وعرف أيضا بإظهار تفاعله مع أغانيه أثناء الأداء، فيبدي الحزن أو السرور في قسمات وجهه تبعا لمسار الأغنية و اشتهر أيضاً بحركاته الراقصة والعفوية أثناء ادائه الغنائي
وكان يختم حفلاته بأغنية يطلب من الجميع ترديدها معه وهي ، « أفارقكم ما أفارقكم.. أودعكم.. لا ما بودعكم» ويظل يكررها بصوت حزين.
تعاون مع سيد خليفة عدد كبير من شعراء الأغنية في السودان ومن بينهم عبد المنعم عبد الحي ( كنت مفتكر يا بانة) وحسين منصور (ليل وكأس ) وحسن أبو العلا (أمل) و مبارك المغربي (حيرة قلب) وعلي شبيكة (نانا). وغنى سيد خليفة قصائد باللغة العربية الفصحى لشعراء سودانيين بارزين مثل إدريس جماع الذي تعرف عليه أثناء وجوده في مصر وغنى له أكثر من قصيدة معظمها حقق نجاحا ومنها (ربيع الحب) و (غيرة) و (صوت السماء) ، وكذلك للشاعر التيجاني يوسف بشير (إنشودة الجن) و محمد يوسف موسى (صوت السماء) ومصطفى سالم (فتى الوادي) وإسماعيل خورشيد وحسن عوض أبو العلاء وصلاح أحمد محمد صالح، و إسماعيل حسن و محمد الفيتوري.
كثيراً ما يطلق على سيد خليفة لقب السفير المتجول لفن الموسيقى والطرب السوداني وذلك لتنقلاته وجولاته خارج السودان وشهرته على نطاق واسع في العالم العربي و أفريقيا وانتشار يعض أغنياته منذ خمسينيات القرن الماضيى
كما حظي سيد خليفة بشعبية كبيرة في منطقة القرن الإفريقي وردد المغنون المحليون في إثيوبيا و إريتريا و الصومال و جيبوتي أغانيه
زار سيد خليفة عدد من بلدان أوروبا وأمريكا الشمالية فغنى في مسارح بريطانيا و ألمانيا وفرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية.
وآخر حفل عام غنى فيه كان ضمن منشط خيري في أبوظبي بفندق المريديان أواخر مايو / أيار 2001 م لصالح جمعية المرأة السودانية.
المامبو سوداني هو عنوان لأكثر أغاني سيد خليفة شهرة خارج السودان.  
جوائزه ومكافآته
كرمته الجمعية الثقافية السودانية في أبوظبي «اعترافا بدوره في ميدان الغناء والطرب 
توفي الفنان سيد خليفة في يوم الثلاثاء 11 ربيـع الثاني عام 1422 هـ الموافق 3 يوليو / أيار عام 2001م، في الأردن الذي كان يتلقى العلاج في إحدى مستشفياته. وكان قد بلغ من العمر 70 سنة.
أغانيه
قدم سيد خليفة العديد من الأغاني التي تم تسجيلها في إذاعات مصر والسودان من أغانيه:
البوادي
المامبو السوداني
ألماظ
طائرة
أودعكم
أيامنا
طرير الشباب
إزيكم
جاري وانا جارو
جزيرة توتي
طلّي مره
ربيع الحب
ولى المساء
يا اسمر قول
يا عندية
يا قماري
يا حليلا
يا صوتها
يا وطني
أحلى غرام
الفارس الجحجاح
يا مسافر
أنا لو بقدر
للنهاية
الهجروك علي
سمراء يا اخت القمر
زهرة الليلك
أعمل ليك إيه
ساحر الكون
ليل وخمر وشفاه
صيحة جيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق