الجمعة، 9 مارس 2018

المحاورة الغنائية ثلاث رسائل من مسرحية قصيدة حب

المحاورة الغنائية  ثلاث رسائل من مسرحية قصيدة حب
=============================== 
جوزيف ناصيف / ممثل ومطرب لبناني، ولد عام 1933، تخصص في الديكور في معهد الصنائع للفنون الجميلة ببيروت، وفي العام 1961 بدأ مشواره الفني مع الأخوين رحباني في (حكاية لبنان) التي قدمت على مسرح كازينو لبنا وتوالت الأعمال، وشارك في الكثير من المسرحيات، منها (جبال الصوان، صح النوم، ناس من ورق)، ومن الأفلام التي شارك بها (الحب الكبير، سفر برلك، بياع الخواتم)، وافته المنية عام 2001 بعد صراع مع مرض السرطان.

*************************************

هدى حداد / هدى وديع حداد (15 أغسطس 1944)، مغنية وممثلة لبنانية وهي شقيقة الصغرى للمطربة اللبنانية السيدة فيروز , تميزت بكونها جميلة ورقيقة ومُعبرة الصوت,, عذبة الاحساس ,, صوتها ساحر, قدمت عددا من المسلسلات والأغاني في الثمانينيات والتسعينيات ، بيني وبينك يا هالليل، يابياعة، لا يسمعنا حدا، لينا ويا لينا، عالشارة تلاقينا، لو أنا سعيدة. أيضا قامت بآداء حفلات غنائية في لبنان , كما قامت بتمثيل مجموعة من المسلسلات التلفزيونية اللبنانية.

***********************************

مروان محفوظ / مطرب لبناني صاحب حنجرة الذهبية ولد في المريجات - بوابة البقاع , عند انتقاله من المريجات إلى بيروت، درس أصول الغناء والموسيقى لمدة خمس سنوات على يد الأستاذ سليم الحلو  في المعهد الموسيقي في بيروت.

استدعاه الأخوين رحباني وضماه إلى فرقتهما حيث شارك في أول عمل مسرحي في بعلبك "دواليب الهوا" عام 1965 من بطولة صباح والفنان نصري شمس الدين.

غنى مروان محفوظ للعديد من كبار المؤلفين والملحنين، نذكر منهم: الأخوين رحباني، زياد الرحباني، وديع الصافي، فيلمون وهبي، إلياس رحباني، سهيل عرفة، جوزيف أيوب، عبد الفتاح سكر، وغيرهم ...

بين اعوام 1969 و 1974 عمل أيضاً مع المخرج ريمون حداد في بيت الدين مع مجموعة من الفنانين الكبار في مسرحيات كتبها إلياس الرحباني، أيلي شويري وغيرهم، وضمت هذه الأعمال الفنانين الكبار، أمثال: وديع الصافي، نصري شمس الدين، هدى حداد، جورجيت صايغ، ملحم بركات، أيلي شويري، مجدلا، لبيبة الشرقاوي، نديم برباري

سينمائياً، إشترك مروان محفوظ في فيلم الأخوين رحباني "سفر برلك" وقام ببطولة فيلم "فتيات حائرات" مع الممثلة إغراء.

ما زال مروان محفوظ متابعاً المسيرة الفنية إلى إليوم من خلال اقامته الحفلات الغنائية في بلدان عديدة وما زال ينتج الأغاني الجديدة التي قام بتلحينها الملحن الكبير سهيل عرفة.

أشهر أغانـــــــــــــــــيه

يا سيف على الأعداء طايل

خايف كون عشقتك

بعدك يا لبنان الأخضر

حكيولي الحكاية

طال غيابك

القميص المخملي

مدري كيف جنيت

حلوة العينين

طلي من الليل

حكيولي الحكاية

حالف لو شو ما صار

سرقني الزمان

غالي غالي يا وطني

يم الشال الليموني

لوما حاكيتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق